بحث هذه المدونة

قبيلة ال ذوي ال زايد من الدواسر اهل مارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  
قبيلة ال ذوي التي ترجع الى ال زايد من الدواسر اهل مارب
ان زايد الملطوم كان في مارب ولسبب من الاسباب اراد مغادرة سد مارب فامر ابنه محمد الذي كان ابنه الوحيد ان يلطمه حتى يكون هذا سبب في رحيله من سد مارب بعد ما اخبر ابنه بالذي ارده ثم لطمه ابنه امام مجمع من الناس فقال زايد: يحرم علي ارض يلطمني ابني فيه فرحل الى وادي الدواسر بعدما اخذ من سد مارب بعض التراب الذي كان يقرن بينه وبين تراب كل ارض ينزلها حتى وصل الى وادي الدواسر فرى ان التراب يشبه بعضه ، ثم استضاف عند شيخ الدواسر التغالبه.

اما بنسبه لابنه محمد فقد ضل في وادي سد مارب وانجب ثلاث ابناء هم ذوي , عقيب , اما الثالث ......... اسمه . اما بنسبه لعقيب رحل الى الجوف جوف اليمن هو وابناءه واصبحوا قبيلة كبيرة جدا حتى سيطروا على محافظة الجوف وملكوها وبعد حروب بين العقيبات ويام استعنوا العقيبات ببعض قبائل اليمن واشركوهم في بلادهم مثل قبائل ذو حسين وذو محمد وبني نوف حتى شكلت هذه القبائل حلف دهم واصبحت قبيلة العقيبات بعد ماكانت تملك الجوف كله اصبحت لاتملك الا بعض الاراضي وشاركت القبائل التي استنجدت بها في محافظة الجوف , اما بنسبة لذوي فقد بقي في سد مارب وتكاثروا هناك حتى وقعت بينهم وبين قبائل عبيدة بعض الحروب وبينهم وقبائل المرة التي نزلت الى اليمن في سنة من السنين الخصبة حتى كاد بعضهم ان يفني بعض وبعد هذه الحروب تحالفوا مع قبيائل دهم وسكنوا في رغوان , والسيل , وام استن . ويبلغ عددهم مايقارب ثلاثمائة فارس واميرهم الشيخ الباشة بن حزام العطيه  .

كما ذكر أحد المستشرقين ذكرهم وعدهم من الدواسر
يقول المستشرق الألماني ماكس فرايهير فون أوبنهايم  وزملاؤه في كتابه البـدو (3/177) نقلاً عن جلاسـرز ما نصه:
((يعيد الدواسر أصلهم إلى أخين ، سالم وصهيب ، جاء أبوهما زايد الملطوم من اليمن . وبالفعل توجد هناك قبيلة دوسرية تنتسب إلى أخ ثالث هو محمد "بن ملطوم (يقصد زايد الملطوم) " . تسمى هذه القبيلة الذويّ وتسكن في رغوان قرب مأرب ، ويبلغ عددها نحو 200رجل .

لكن الحقيقة تختلف عن حكايات الأجداد : لقد كان الدواسر في النصف الأول من القرن الرابع عشر الميلادي قبيلة مهمة في اليمن وكان لها اتصالات مع البلاط المملوكي في القاهرة . وبعد ثلاثة قرون سجل وجودهم في موطنهم الجديد ؛ إذ أن الوادي الذي يسميه الجغرافيون القدامى "عقيق تمره" ، يسمى في "جهان نيما" وادي الدواسر )).

ومع ان قبيلة ال ذوي عددهم قليل الا انه كانت لهم صولات وجولات في الجوف ومارب وكانوا يغزوا قبائل عديدة ومنهم ال مره وهمام والكرب والمناهيل وغيرهم وبعد ذلك دخلت قبيلة ال ذوي حلف مع ذو حسين.
***********
منقول